الخميس، 12 يوليو 2012

قبيلة العبابدة الكواهلة "الجزء الأول"...


قبيلة العبابدة الكواهلة في حلايب و الشلاتين وشرق السودان.العبابدة وأحدهم عبادي، قبيل كبير من قبائل كهيل، والكواهلة عبارة عن كيان عشائري تكون من زيجات زبيرية وقرشية في شعب البجة الحضرمي السبأي العربي، أما في تقاليدهم فإنهم من نسل الزبير بن العوام القرشي أحد القادة الفاتحين لجنوب مصر.

والعبابدة أولاد عباد، وهو جدهم المدفون فى وادي عباد بالقرب من مدينة إدفو بأسوان، ومن أجداد العبابدة عزاز الذى ينحدر من كهيل أو كاهل وهو جد الكواهلة فى كردفان بالسودان، وأغلبهم أهل إبل وغنم وهم يشغلون البرارى الواقعة من شرق النيل من قنا إلى أسوان وشرقا حتى القصير على البحر الأحمر.


تحقيق نسب العبابدة:
سنحقق هنا إن شاء الله في صحة أمرين الأول إنتماء بعض بطون العبابدة الى الزبيريين القرشيين، والثاني إنتماء شعب البجة الى العرب القدماء خصوصا الحضارمة أم لا.
من الثابت تاريخيا أن أم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر تزوجت من إبن عمها القاسم بن محمد بن جعفر، فولدت له فاطمة التي تزوجت زوجين: حمزة الذي مات فتزوجت طلحة، وأبناؤها منهما بطنان في الزيانبة: هم بنو حمزة بن عبد الله بن الزبير بن العوام الأسدي، وبنو طلحة بن عمر بن عبيد الله بن معمر التيمي، ومن هذا كان بنو طلحة وبنو الزبير وبنو جعفر يدا واحدة في صعيد مصر. )كتاب نسب قريش للزبيري، البيان والإعراب للمقريزي ص 42، صبح الأعشى للقلقشندي(.
وقد أقام الزيانبة إمارة الزيانبة القوية وحاضرتها دورة سريام بالأشمونيين وتشمل بلاد منفلوط وديروط وأسنا وقنا، وكان زعيمها الشريف حصن الدولة ثعلب الجعفري الزينبي، وكان يركب في جيش قوامه اثني عشر ألف فارس غير الراجلة، وقد أنف أن يحكمه المماليك فثار على ملكهم المعز أيبك فأوقع المعز أيبك به وقعة شنيعة لم يقم للعرب في مصر بعدها قائمة أمام العسكر النظامي المملوكي.
ولا شك أن الزبيريين من هؤلاء الزيانبة قد انتقلوا إلى جيرانهم شعب البجة العربي القديم، واستطاعوا أن يقيموا إمارة عشائرية عبادية انتسب بها كافة البجة إلى الزبير بن العوام القرشي، وهو نسب صحيح لهم بالموالاة على عادة العرب، كما أن بدينة الكريشاب من العبابدة تعني بطن قريش.
ومن أدلتنا ايضا، أن بوركهارت لاحظ فى رحلته إلى السودان فى أوائل القرن التاسع عشر أن عبابدة القراريش (قريش) برغم فقرهم يأبون أن يزوجوا بناتهم للنوبيين، ونود أن نضيف إلى ذلك كله أن العبابدة لم يتكلموا البتة لغة البيجاه بل تحدثوا دوما اللغة العربية بلهجة خاصة بهم كسائر القبائل العربية.
ومن أقدم الأدلة على تباين النسب الكاهلي والبجاوي، نص أورده ابن بطوطة المغربى 1340 ـ 1330 م في رحلته وميز فيه بين قبائل البجة والكواهلة وجهينة، حيث قال: أقام البجة على جزيرة سواكن السلطان الشريف زيد بن أبي نمي وهم أخواله، وكانت عساكره من البجة وأولاد كاهل وجهينة.
لكن ذلك كله لم يحل دون معرفة العبابدة بضع كلمات أو عبارات من لغة البيجاه بحكم الجوار واختلاط المعاملات وهذا شئ طبيعى لدى كافة القبائل والشعوب المتجاورة، فقد رأينا عرب الهولة في بر فارس وتأثرهم باللغة الفارسية، ورأينا بعض عرب الجزيرة وتأثرهم بالأكراد، وعرب شمال الشام وتأثرهم بالروم ثم بالتركمان.
كل هذه الأدلة النقلية والاستدلالية المتاحة لنا تصب في حسم قضية صحة النسب الزبيري القرشي لقبائل العبابدة.
وبالنسبة للقضية الثانية وهي عروبة البجة، فقد ترجم المسعودي المؤرخ رحمه الله سنة 332 هجرية عن صاحب المعدن في زمنه أبو مروان بشر بن إسحاق فقال: 
"وهو من ربيعة، ويركب فى ثلاثة آلاف من ربيعة وأحلافها من مضر واليمن، وثلاثين ألف حراب على النجب من البجة بالحجف البجاوية، وهم الحداربة، وهم المسلمون من بين سائر البجة وقتئذ، وباقى البجة". حين ذاك كفار يعبدون صنما لهم.
والشاهد أن طائفة الحداربة (الحضارمة) هي إحدى طوائف البجة، ولا يشك ناسب ولا مؤرخ في نسبة الحضارمة إلى قحطان من عرب اليمن، وقد سجلت بعض الهجرات اليمانية عبر البحر الأحمر سنة 400 ق م.
و يشاركني د. عابدين محقق البيان والإعراب للمقريزي، في نسبة الحداربة البجة إلى الحضارمة السبأيين اليمانيين، وبذلك تكون القضية الثانية قد حسمت لصالح عروبة البجة.
وقد خلط أكثر الباحثين بين قبيلة العبابدة وبين قبيلة البشارية الذين هم فرع من البيجاة، نظرا لتجاور أوطانهم بل واختلاطهم أحيانا كثيرة في الصحراء الشرقية على طول الحدود بين مصر والسودان.
هذه الأدلة تكفي المحقق المحايد أما المستشرق المغرض أو المتحامل ضد حضارة بعينها فلن تغنيه ولن تكفيه.
فعند سليجمان والموسوعة البريطانية ومن أخذ عنهم أن العبابدة فرع من البيجاة وأنهم كانوا فيما مضى يتكلمون اللغة البداوية البيجاوية ( To-pedawi) لغة البشارية والهدندوة وهي لغة حامية غير أنهم فقدوا لسانهم القديم ويتكلمون الآن العربية.
وفى الوقت الحاضر فإن جيران العبابدة مثل جهينة والمعازة لا يختلطون بهم، وهذا طبيعي في مصر، فكلما جاءت هجرة حديثة نظرت إلى سابقتها نظرة استعلاء بل ربما نعتتهم بالفلاحين إن كانوا نسوا أنسابهم، كما فعل الطحاوية مع عربان لخم وجذام بالشرقية مثلا.
والعبابدة يشيرون لهؤلاء القبائل بكلمة عرب تمييزا لهم عن العبابدة وأحدهم عبادي، والعبابدة أقرب إلى قبائل البجة من النوبة والبشارية سواء فى المنظر أو العادات وغيرها. 
ويشاركني الأستاذ محمد سليمان الطيب الرأي حول عروبة العبابدة والبجة فيقول في موسوعته ص334 ج2:
وبناء على ما تقدم يمكننا القول بأن العبابدة من القبائل العربية التي امتزجت بالقبائل الأخرى فيمن حولها واحتفظت بنسب عربي، وأنها كانت ولا تزال تتحدث العربية وتدين بالإسلام، وعلى ذلك فالأركان الثلاثة للعروبة متوفرة فيها تماما.

تباين نسب عبابدة مطير وعبابدة البجة:
ولا يفوتنا التنبيه في اختلاف نسب عبابدة البجة عن نسب عبابدة مطير بالشرقية، وإلى وهم الكثير من الباحثين المحدثين، في جعل عبابدة البجة في الجنوب وعبابدة مطير فى شمال القطر المصري قبيلة واحدة، فمثلا قال أخونا الحبيب الأستاذ محمد إبراهيم الطيب في موسوعته دون إيضاح مراجعة، أنهم بمحافظات الشرقية والدقهلية والغربية يقطن بعض من قبائل العبابدة، ويقال أن هؤلاء انفصلوا من القبيلة الأصل في الصعيد عام 925 ه ـ 1516 م عقب غزو العثمانيين لمصر مباشرة وكانوا يقطنون بصحراء البحر الأحمر ثم نزحوا شمالا.

تاريخ العبابدة:
وقد روى ابن بطوطة المغربي أنه شاهد بعض قبائل كهيل "الكواهلة" تقيم على ساحل البحر الأحمر بالقرب من عيذاب بأسوان.
وقال أميدية جوبير: العبابدة واللبايدة كثيرو العدد فى جرجا بصعيد عام 1798 م.
وذكر أحمد لطفى السيد فى قبائل العرب أن شيخ العبابدة عام 1935 م كان يسمى منشتح كرار ومقره إسنا فى محافظة قنا.

العبابدة وفتح السودان 1820 ـ 1821 م:
وقال محمد الطيب في موسوعته أن للعبابدة دورا رئيسيا فى ضم أقاليم السودان إلى مصر، وقد تمثل هذا الدور فى إمداد الحملة التى قادها إسماعيل كامل نجل محمد على باشا لضم سنار والحملة التى قادها محمد بيك خسرو الدفتردار لضم كردفان بالجمال لنقل المؤن والذخائر والأفراد للقتال فى صفوف الجيش الزاحف صوب الأراضى السودانية، بالإضافة إلى دورهم كأدلاء أو مرشدين فى دروب الصحراء ولا سيما الطريق الشرقى الذى يربط بين السودان ومصر عبر صحراء العتمور، إذ أنهم كانوا يعتبرون أنفسهم بمثابة سلاطين الصحراء.

فروع العبابدة:
وذكر اللواء صلاح التايب فى كتابه القبائل المصرية وبعض السياق نقلا عن اللواء صلاح الجوهري في كتابه شريعة الصحراء قائلا: العبابدة أربع عمائر وتعرف بالبدينات، وعمائر العبابدة يسمونها بدينات وتنتهى دائما بكلمة آب ومعناها "أبناء" فالعشباب أبناء عشاب وهكذا.
وذكر محمد الطيب في موسوعته ج2 ص330 عن فروعهم بمصر بتصرف.
بدينة العشاشاب وهي منتشرة في الصحراء الشرقية من جنوب قنا، ويسكن شيخهم أسوان، فيها عشائر محموداب (14 بطن) و كريشاب (قريش) ويعملون في صيد الأسماك بالحراب من البحر الأحمر.
وبدينة مليكاب تسكن في دراو وبربر، ويسكن شيخهم دراو بأسوان، فيها عشائر بدرباب وسعد حميداب ويوسفباب.
وبدينة الفقراء وهم متفرقون بين قنا وكورسكو، ويسكن شيخهم الرمادي في أدفو بأسوان، وبدينة العوديين والشناتير وينتشرون شرق النيل بين قنا وكورسكو، ويسكن شيخهم السيالة بحري كروسكو.
ويقدر الباحثون فى مصر أن عدد العبابدة فقط فى الصحراء الشرقية فقط يزيد عن 15000 نسمة خلاف من هم بالقرى على مقربة من النيل فى أسوان وقنا وسوهاج.


ديار العبابدة:
وأغلبهم أهل إبل وغنم وهم يشغلون البراري الواقعة من شرق النيل من قنا إلى أسوان وشرقا حتى القصير على البحر الأحمر.
ويفصلهم عن قبيلة المعازة "بني عطية" شمالا خط عرض يمتد من قنا على النيل إلى بلدة الغردقة على البحر الأحمر وجنوبا إلى حدود السودان، كما يقيم بعضهم بالقرب من شواطئ النيل بالقرب من بلدة قنا شمالا إلى بلدة كروسكو جنوبا.
ويسكنون تحديدا بلاد قنا وقفط وحاجرها الشرقي وقوص وحاجرها الشرقي وسنهور وحاجرها الشرقي والأقصر وحاجرها الشرقي وأسنا وحاجرها وإدفو وحاجرها والرديسية وحاجرها وأقليت والشطب وحاجر كوم أمبو ودراو وبنبان وشمال أسوان ودهميت ومارية وقرطة والعلاقي والدكة وتوشكة شرق وكروسكو وسيالة والمحرقة ووادي العرب.


المراجع:كتاب نسب قريش للمصعب الزبيري، البيان والإعراب للمقريزي ص 42، موسوعة القبائل للطيب ج2 ص329 نقلا عن كوثر عبد الرسول في محاضرتها عن استقرار البدو في محافظات الصعيد ومجلة الجمعية المصرية الجغرافية وآخرين.

هناك 35 تعليقًا:

  1. الشكر كل الشكر على اغلى معلومه وانا واحد من القبيلة ده وهى اكبر قبيله فى العالم العربى (مدينة ودمدنى -السودان

    ردحذف
  2. ما اروع القبائل حقا

    ردحذف
  3. شكرا علي المعلومات القيمة والتعريف بقيائل العبابدة

    احمد محمد علي حسين فكااك عبادي عشاباب باسوان

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. اهلا بيك يا وااد عكمى

      حذف
    3. بالنسبه للتفرقة بين عبابدة نسل الزبير بن العوام وعبابدة مطير احب ان انوه ان بالقنطرة غرب والآسماعيلية وجنوب بور سعيد والحسينية والصالحية وابو كبير بالشرقية عبابدة ال الزبير بن العوام وقابلت منههم اخوة هناك وجلست مع كبارهم وان بالفعل صحة كلام الآخ محمد ابراهيم الطيب وان احد اجدادنا القدماء هاجر الى الشمال من القطر المصرى بالفعل وهذا لا يمنع وجود عبابدة من ال مطير بجوارهم وايضا قبيلة الدواغرة وتم بينهم صلة نسب بحكم جارة المكان كما تم نسب العبابدة بالصعيد بقبائل الجعافرة والآنصار وجهينة وبالبشارية بحلايب وشلاتين

      حذف
    4. مادا تقصد القنيطرة هل المغرب
      مدينة القنيطرة بها العبابدة

      حذف
  4. انا مش فاهم حاجة خالص

    ردحذف
  5. فعلا تعلمت الكثير اليوم عن قبائلي

    انا من قبيلة العشاباب اصلي فرجابى


    شكرا...

    ردحذف
  6. شكرا للمعلومات لكن فيها معلومات مش دقيقة
    لان شيخ العبابده سنة 1937 منشتح كرار كان في الاقصر منشاة العماري مش في اسنا

    ردحذف
  7. بس حقا انتو حطيتوا الفقراء ودي ترجع ل عبدالله الفقير واولادو سبعه فهيد ونور وكرار وسعد وحميد ويوسف والسابع ود ابوهم يعني الفهيداب والنوراب والكراراب والسعيداب والحميداب واليوسفاب

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    انا من قبيلة العبابدة من دولة الاردن واعرف ان لنا ابناء عم في مصر والسودان من قبيلة العبابدة ولدي بعض الاصدقاء من مصر والسودان من العبابدة لكنني اعتقد ان هنالك الكثير من قبيلة العبابدة مستعربين وليسو عرب، مااقصدة اعتقد انهم نسبو نفسهم الى هذه القبيلة وهنالك الكثير منهم لون بشرتهم شديد السواد !!! وحتى ان تزوجو من ذوي البشرة السوداء فلن يكونو بهذا السواد فاشكالهم افريقية اكثر من ان تكون عربية وحتى ان البعض منهم لايعرف نسبه بالكامل !!!

    احمد عبدالله العبادي
    الاردن عمان

    ردحذف
    الردود
    1. أبناءعبدالله بن الزبير بن العوام هاجروا إلى مصر والسودان والحبشة فتزوجت من اهل تلك البلدان من الجبل والنوبة والسودان فترى مع مرور الزمن سمرة سيرتهم اما القبيلة الوحيدة التى هاجرت من الجزيرة العربية بناؤها ولم يختلطوا بعد فهى قبيلة االرشايدة بولاية كسلا شرق السودان

      حذف
  9. كاهلي وعز واهلي وتاج راسي

    ردحذف
  10. انا كاهلي من العبابده في سعوديه

    ردحذف
  11. انا من العبابده العشاباب من السودان دنقلا

    ردحذف
  12. أود الإيضاح فى آخر التعليق أردت أن أقول أنها قبليه مقيته وليست قبيله
    سعد سعد الاسوانى

    ردحذف
  13. نشكر القائم على الصفحة من تقييم هذه المعلومات الهامة ذات المراجع الدالة والتامة - ونتمنى ان يكون لنا متسع من الصفحات لكى نقوم بوضع معلومات تفيد انساب العبابدة وفروعهم وهذا ما بيناه فى كتابنا الذى نأمل الانتهاء منه قريبا ( قبائل العبابدة من بنى عمران الآربعة ) دراسة تاريخية وجغرافية والذى نتكلم فيه بشئ مفصل عن تاريخ العبابدة وأنسابهم وفروعهم وعاداتهم وأمراء وقيادات أثرت فيهم - ونوجه الشكر للقائمين على الصفحة وجزاهم الله خيرا

    ردحذف
  14. انا من سوهاج جرجا اسم عائلتي هلال الشنتيري

    ردحذف
  15. انا من العبابده اصل عبدالله بن الزبير بن العوام

    ردحذف
  16. نحن اماره عباده في العراق نختلف جذرين بنسب معكم نحن نرجع الى عباده بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر

    ردحذف
  17. انا عبادي عربي من مصر من البحر الاحمر

    ردحذف
  18. نحنو من قنا أولاد الناجي العبادي عرب فرشوط أوالنواجي

    ردحذف
  19. شكرا لك على هذه المعلومات القيمه انا من قبيلة العبابده

    ردحذف
  20. انا عبادي نورابي وشكرا

    ردحذف
  21. عائله الجبارين في مدينه السباعيه غرب بادفو هل تنتسب فعلا الي الزبير بن العوام

    ردحذف
  22. هذه المعلومات يشوبها الخطأ

    ردحذف
  23. هذه نبذه عن تاريخ العبابده
    https://wordpress.com/posts/alabaddi.wordpress.com

    ردحذف
    الردود
    1. هذا رابط بديل عن تاريخ العبابده
      https://alabaddi.wordpress.com/2020/07/23/العبابدة-في-العالم-الإسلامي/

      حذف
  24. هل لديكم معلومات عن ما يسمى بالجرد للانساب وكيف يتم الحصول عليه

    ردحذف
  25. محمد عايش عبادي من بحر البقر الشرقيه

    ردحذف